عبارة continue في C++

عبارة continue

عبارة break تخرج البرنامج من الدوارة لتستأنف فيما بعدها . إلا أنه قد تثور الحاجة لبدأ الدوارة من أولها مرة أخري عند حدوث أمر غير متوقع , وتقوم العبارة continue بهذا التأثير , كما هو مصور في الشكل .

Object-Oriented Programming in C   _Page_0148_Image_0001

شكل عمل العبارة continue

سوف تجري تعديلا علي برنامجنا السابق divdo.cpp والذي يقسم الأعداد علي 2 , تتلاقي به إنهاء البرنامج بعد إصدار رسالة الخطأ عند القسمة علي الصفر .

Divdo2.cpp

divdo2.cpp


 


// divdo2.cpp


// demonstrates CONTINUE statement


#include <iostream.h>


 


void main()


   {


   long dividend, divisor;


   char sal;


 


   do


      {


      cout << "Enter dividend: "; cin >> dividend;


      cout << "Enter divisor: ";  cin >> divisor;


      if( divisor == 0 )                // if attempt to


     {                              // divide by 0,


     cout << "Illegal divisor\n";   // display message


     continue;                      // go to top of loop


     }


      cout << "Quotient is " << dividend / divisor;


      cout << ", remainder is " << dividend % divisor;


 


      cout << "\nDo another? (y/n): ";


      cin >> sal;


      }


   while( sal != 'n' );


   }


وتلاحظ عند تنفيذ البرنامج أن رسالة طلب إدخال رقم المقسوم عليه قد عادت بعد رسالة الخطأ , علي الوجه التالي :




Enter dividend: 10



Enter divisor: 0



Illigal divisor



Enter dividend:



العبارة GOTO



إكمالا للموضوع , نعطي هذا التنويه عن العبارة الشهيرة GO TO . لقد كان استخدمنا يؤدي إلي برامج عصية علي الفهم والتتبع , وكان لتطور البرمجة , متمثلا في البرمجة المهيكلة أثره علي استبعاد الحاجة إليها كلية .





ملخص الفصل



المؤثرات العلائقية تقارن قيمتين من حيث تساويهما , أو كون أحدهما أكبر أو أصغر من الأخر . وتكون نتيجة المقارنة علي صورة القيمة البولية (1 لحالة التحقق true , 0 لحالة عدم التحقق false )



لدينا ثلاثة أنواع من الدورات , أشهرها الدوارة for , تستخدم حين تعلم مقدما عدد الدورات المطلوبة . وتستخدم الدوارتان while, do … while في حالة العمل الي أن يحدث شرط إنهاء الدوارة . في حالة while قد لا يتم عمل الدوارة إلي أن يحدث شرط إنهاء الدوارة . في حالة while قد لا يتم عمل الدوارة , ] إذا كان شرط إنتهائها متحققا في البداية [ , ولكن في حالة الدوارة do … while فإن الدوارة تعمل دورة واحدة علي الأقل ] اختبار الشرط بعد الدورة الأولي [ .



كما يوجد أربع عبارات شرطية , العبارة if تفعل شيئا ما إذا تحقق شرطها , والعبارة if … else تفعل شيئا إذا تحقق الشرط , وشيئا أخر إذا لم يتحقق . وفي حالة الشروط المتسلسلة , تستخدم الصيغة else … if لجعل الصياغة أكثر وضوحا . أما العبارة switch فتفيد في التفرع بين عدة احتمالات . وأخيرا فالمؤثر الشرطي (?:) يفيد في حالة إعطاء متغير إحدي قيمتين , بحسب تحقق أحد شرطين .



وتجمع الشروط المنطقية معا بواسطة المؤثرات المنطقية , "و &" و" أو || " , بينما يعكس المؤثر "ليس !" تعبيرا بوليا معينا , من التحقق إلي عدم التحقق أو العكس .



العبارة break تنهي البرنامج في أية خطوة تكون عليها دوارة أو عبارة switch . وتقوم العبارة continue بإعادة التنفيذ إلي بداية الدوارة التي بها . أما العبارة go to فتنقل التنفيذ إلي عبارة ذات عنوان ] وهو نظام غير مستخدم في لغة السي , وقد ندر استخدامه حاليا [ .



تحدد الأسبقية أي المؤثرات يجري تنفيذه قبل غيره , والترتيب بحسب النوع هو ؛ وحيدة التأثير , ثنائية : الحسابية , العلائقية , المنطقية , الشرطية , التخصيصية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المؤثرات الحسابية في C++

الرسم Graphics

دوال النمط الرسومي في ++C