أدوات عناصر الربط والدمج OLE Controls

مقدمة

* عندما ظهرت لغة Visual Basic سنه 1991 تميزت بالسهولة واعتمدت على مجموعة من الأدوات التى تستخدم فى تصميم البرنامج ، هذه الأدوات عبارة عن مجموعة برامج مخزن فى ملفات لها الإمتداد Vbx لذلك يطلق عليها الاسم VBXs ، وقام مبرمجو لغة VC++ بالسماح لمستخدمى اللغة بإستخدام هذه الأدوات ولكن هذه الأدوات كانت مكتوبه لتعمل فى بيئه برنامج النوافذ ذات 16 بت أى قبل برنامج Windows 95 ، ومع هذا البرنامج ظهرت طريقه آخرى لإنتاج أدوات تعمل بكفائه نظام 32 بت هذه الأدوات هى OLE Controls (أو OCX) ، ويمكن لهذه الأدوات أن تستعمل مع برنامج Visual Basic الإصدار 4.0 ومع برنامج VC++ الإصدار 4.0 فيما فوق ، وبإستخدام لغه VC++ تستطيع تصميم أدوات OLE لتستخدمها مع VC++ أو تستخدمها مع Visual Basic ، وفى هذا الفصل نشرح كيفيه إستعمال أدوات OLE الموجودة بلغة VC++ على أن نشرح كيفيه تصميمها فى الجزء الثانى من الكتاب.

* الفرق بين الأدوات الأساسية وأدوات OLE

شرحنا فى الفصول السابقه كيفيه إستعمال الأدوات الموجودة فى صندوق الأدوات مثل زر الأوامر، أداة الكتابة وأداة العنوان وغيرها ، وهذه الأدوات تختلف فى تركيبها عن أدوات OLE ، حيث يتم تمثيل كل أداة من الأدوات الأساسية بفصيلة من فصائل مكتبه الفصائل MFC ، فمثلاً أداة الكتابة تمثل بالفصيلة CEdit وأداة العنوان تمثل بالفصيلة CListBox وهكذا.

ويتم التعامل مع كل أداة عن طريق الدوال الأعضاء فى الفصيلة فمثلاً مع محتويات أداة الكتابة نستعمل الداله GetWindowText ( ) وهكذا ، ومن هذا فلا يوجد ملف منفصل لكل أداة بل تمثل بفصائل المكتبه MFC وبالتالى فهى توجد فى مكتبه اللغة.

- الأدوات OLE

تتشابه أدوات (ocx) OLE مع الأدوات الموجودة فى لغه Visual Basic من حيث التركيب حيث توجد كلاً منهما فى ملفات يأخذ الإمتداد OCX ، وعند تصميم البرنامج ونقله إلى جهاز آخر لابد من نقل نسخه من ملفات الأدوات المستعملة فى البرنامج (كما هو الحال مع أدوات Visual Basic).

وتتميز هذه الأدوات بسهولة الإستعمال حيث تحتوى كل أداة على مجموعه من الخصائص (Properties) التى تأخذ قيم تغير من طبيعه الأداة ، ومجموعه من الطرق تسمى Methods ، وهى تشابه الدوال حيث تقوم كل طريق (Method) بوظيفه مثل Add Row وغيرها ، ويتم إستدعائها كما تستدعى الدوال.

* إستعمال أدوات OLE

يتم نسخ مجموعه أدوات OLE الأساسيه إلى القرص الصلب عند تثبيت برنامج VC++ ولكن هناك كثير من الأدوات لا تأتى مع برنامج VC++ سوف نرى كيفيه تثبيتها فيما بعد ، ولكن نفترض الآن أنك قمت بتثبيت برنامج VC++ على القرص الصلب ومعه مجموعه الأدوات الأساسيه من نوع OLE ، ولمشاهدة هذه الأداوت قم بما يأتى :

n من القائمه الرئيسيه اختار Insert ثم Component تحصل على صندوق حوار به صفحات من الأدوات اختار OLE Controls تحصل على صفحه أدوات OLE كما فى الشكل 12-1.

clip_image001

يحتوى شكل 12-1 على عدد كبير من الأدوات المفيدة نعرضها فى الجدول 12-2 مع توضيح الغرض من كل أداة.

الأداة

الغرض منها

Anibutton

تستخدم فى عرض مجموعه من الصور بشكل متتالى مما يعطى إيحاء بالحركه وهذا ما يعرف بـ Animation.

Common Dialogs

تستخدم هذه الأداة لإستدعاء واستعمال صناديق الحوار الشائعه فى برنامج النوافذ مثل صندوق حوار فتح ملف (Open) وصندوق حوار حفظ ملف (SAVE) وصندوق حوار الألوان وصندوق حوار الطباعه.

Crystal Report

تستخدم فى ربط تقرير تم إنشاءه ببرنامج Crystal - Report بالبرنامج ، مع إمكانيه تغيير الخصائص مثل شرط معين للسجلات وغير ذلك وهى مفيدة جداً مع تطبيقات قواعد البيانات.

Gauge Control

تستخدم كعداد للعمليات حيث تعرض نسبه ما تم من عمليه مثل عمليه النسخ.

Grid Contorl

تستخدم لعرض شبكه من الخلايا تشابه ورقه عمل البرنامج Excel.

Key State

تستخدم لعرض وتغيير حاله بعض المفاتيح الخاصه فى لوحه المفاتيح مثل : Num Lock, Scroll Lock, Caps Lock.

Data Bound Grid

تستخدم لعرض محتويات ملف قواعد بيانات من حيث نوع البيانات وعدد حروف المدخلات حيث تستخدم كصفة الجداول فى برنامج Access.

Out Line Control

تستخدم لعرض البيانات فى شكل شجره كما فى مدير الملفات حيث يعرض الفهارس الفرعيه والملفات.

Pic Clip Control

تستخدم لتقسيم صورة إلى مجموعه من الوحدات المتساوية مع إمكانيه التعامل مع هذه الوحدات كلاً على حده.

Graph Control

تستخدم لإخراج البيانات فى شكل رسومات بيانيه (خطوط ، نقط ، مستطيلات، ....).

Panel Control

تستخدم لعمل خلفيه للبرنامج فى شكل ثلاثى الأبعاد.

Comm Control

تستخدم فى تصميم برنامج إتصالات مثل إتصال كمبيوتر بأخر.

Data List Control

لعرض بيانات ملف فى صندوق قائمه.

شكل 12-2 جدول بأدوات OLE

عرضنا فى جدول 12-2 مجموعة من أدوات OLE وباقى الأدوات مشابه للأدوات الموجودة فى صندوق الأدوات الرئيسى فى برنامج VC++.

خطوات إستعمال أدوات OLE

يتم إستعمال أدوات OLE بإتباع الخطوات التاليه :

- تخليق تطبيق بإستعمال App Wizard.

- تحديد نوع OLE من نوع OLE Controls فى الخطوة رقم 3 (Step 3 of 6).

- من القائمه الرئيسيه نختار Insert ثم Component ثم من قائمه الأدوات يتم اختيار الأداة المطلوبة.

- وضع الأداة فى المكان المطلوب فى البرنامج (على صندوق حوار).

- تغيير خصائص أداة OLE بما يناسب البرنامج.

- كتابة أوامر البرنامج التى تتعامل مع هذه الأداة.

مثال

فى هذا المثال نوضح كيفيه إستعمال أدوات OLE وذلك بإستعمال الأداة Grid32 ، والأداة Grid32 عباره عن شبكه من الخلايا تشبه ورقة العمل فى البرنامج Excel.

افتح ملف البرنامج Vcex23 من الفهرس Chpt12 ونفذه أو تابع معنا خطوات تصميم البرنامج وتنفيذه تحصل على نتيجه تنفيذ البرنامج كما فى الشكل 12-3.

clip_image003

والشكل 12-3 عبارة عن برنامج من نوع SDI ، يحتوى على قائمه الاختيارات الاساسيه بالاضافة إلى اختيار جديد بالاسم NEW عند اختياره يعطى اختيار فرعى بالاسم DLG1 ، انقر الاختيار DLG1 تحصل على صندوق حوار جديد ، يحتوى صندوق الحوار (شكل 12-3) على أداة شبكه (Grid32) تحتوى على مجموعة من الأرقام ، ويوجد أيضاً زر أوامر مكتوب عليه Grid To Edit عند النقر عليه يقوم بنقل قيمه الخلية الحاليه فى الشبكه إلى أداة النص المجاورة ، ويوجد أيضاً زر بالاسم Edit To Grid عند النقر عليه يقوم بنقر محتويات أداة النص المجاورة إلى الخليه الحاليه فى الشبكه جرب واكتب رقم فى أداه النص ثم انقر الزر ، جرب إستعمال البرنامج ثم تابع معنا خطوات تصميم البرنامج.

خطوات تصميم البرنامج

1. ابدأ تطبيق جديد وذلك بإختيار File ثم New ثم Project Work Space ثم اكتب اسم للتطبيق وليكن Vcex22.

2. اختار نوع البرنامج من النوع SDI ثم Next ، فى صفحه إختيار OLE إختار OLE Controls.

3. تابع باقى الخطوات المعتادة حتى تنقر الاختيار Finish.

4. اضف صندوق حوار جديد إلى البرنامج بالخطوات المعتادة وهى Insert ثم Resource ثم Dialog فيتم إضافة صندوق حوار جديد .

5. ضع اداة شبكه (Grid32) على صندوق الحوار وذلك بالخطوات التاليه :

- من القائمه الرئيسيه اختار Insert.

- من قائمه Insert اختار Component تحصل على صندوق حوار جديد بعنوان Component Gallery.

ويحتوى على مجموعة اختيارات كما فى الشكل 12-4.

clip_image004

يحتوى شكل 12-4 على الاختيار Microsoft ويعطى صفحه بالأدوات (وصناديق الحوار) التى تم إنشائها فى البرامج السابقه حيث يتم إضافتها لهذه الصفحة تلقائياً ، ويمكن إستعمال هذه الأدوات (صناديق الحوار) مرة آخرى بدون إنشائها ، فمثلاً إذا انشات فى أحد البرامج صندوق حوار معين وتريد استخدامه فى برنامج آخر فليس هناك حاجه لإنشائه مرة آخرى وهذا ما سوف نراه فى فقرة تالية.

* ويحتوى الشكل 12-4 أيضاً على الاختيار OLE ويعطى صفحه بمجموعه الأداوت OLE التى أشرنا إليها.

* من صفحه أدوات OLE اختار الأداة Grid Control ثم Insert ثم Close فتلاحظ إضافه أداة جديد إلى صندوق الأدوات هى أداة الشبكه (Grid Control).

* اسحب أداة الشبكه ووقعها على صندوق الحوار الجديد ، وكذلك زرى أوامر وأداة نص.

* غير خصائص أداة الشبكه (Grid Control) بالنقر عليها مرتين ثم الاختيار Control تحصل على صفحه خصائص الشبكه.

* غير عدد الصفوف وعدد الأعمدة كما فى الشكل 12-5.

clip_image005

شكل 12-5

* غير عناوين زرى الأوامر لتحصل على صندوق الحوار كما فى الشكل 12-6.

clip_image006

شكل 12-6

- إنشاء فصيلة لصندوق الحوار الجديد

يجب إضافة فصيلة لصندوق الحوار وذلك بالضغط على المفتاحين Ctrl + W ثم Create وكتابة اسم للفصيله وليكن Dlg1.


إعطاء متغيرات لأداة الشبكه والنص

6. لكى يتم التعامل مع خلايا أداة الشبكه وأداة النص يجب إعطائهما متغيرات ويتم ذلك كما يلى :

- انقر مرة على أداة الشبكه ثم اضغط المفتاحين Ctrl + W تحصل على شاشه Class Wizard انقر member variables.

- اختر أداة النص IDC-Edit1 ثم Add Variable واكتب اسم المتغير ME ونوعه double.

- اختر أداة الشبكه IDC-Grid1 ثم Add Variable واختار الـ Category من النوع Sel End Row واكتب اسم المتغير MER ونوعه short.

- كرر الخطوه السابقه مع أداة الشبكه (Grid) لإضافه باقى المتغيرات لتحصل على متغيرات كما فى الشكل 12-7 والذى يوضح المتغيرات التى تم إضافتها وأنواعها المختلفه.

clip_image008

إضافة دوال

7. بعد تصميم صندوق الحوار وإضافه متغيرات يجب إضافة الدوال التى تحقق وظائف صندوق الحوار مثل وضع قيم فى أداة الشبكه وغير ذلك ، ويتم كما يلى :

- من شاشه Class Wizard أضف دوال لزرى الأوامر button1, button2 كما سبق.

- من صندوق العناصر (object IDS) اختار Dlg1.

ومن صندوق الرسائل (Messages) اختار WM-INITDIALOG ثم Add Function فيتم إضافه داله بالاسم ON-WM-INITDIALOG.

- من صندوق العناصر اختار IDC-Grid1 ومن صندوق الرسائل اختار SelChange ثم Add Function.

فيتم إضافة داله بالاسم ON-IDC-Grid1 : SelChange وهذه الداله تنفذ تلقائياً عند النقر بالفأرة على خلايا أداة الشبكه.

n اختار ملف صندوق الحوار بعد إضافه أداة الشبكه والمتغيرات. بعد إضافة أداة الشبكه (Grid) وإضافة متغيرات يقوم الـ Class Wizard بتسجيل هذه المتغيرات فى الملف Dlg1.h ولمشاهدة ذلك افتح الملف Dlg1.h تجد الاعلان عن المتغيرات التى تم إضافتها ، اكتب اعلان عن مصفوفه أرقام حقيقيه كما فى الشكل 12-8.

clip_image010

Double marry

شكل 12-8

- إعطاء قيم ابتدائيه للمتغيرات

يقوم الـ Class Wizard بإعطاء قيم ابتدائيه (أصفار) للمتغيرات وذلك فى الملف Dlg1.cpp ، افتح هذا الملف وأضف إليه سطر جديد وهو اعطاء قيم ابتدائيه لعناصر المصفوفه marray كما فى الشكل 12-9.

clip_image011

Memset (marray ,0, size of ( marray ) )

شكل 12-9

- كتابة سطور الداله

يتبقى كتابة سطور الدوال التى تحقق اختيارات صندوق الحوار وهذه الدوال هى :

- الداله ON-INInit Dialog

وتنفذ هذه الداله فى بداية تحميل صندوق الحوار ويكتب فيها القيم الابتدائيه لعناصر صندوق الحوار مثل ضبط خصائص أداة الشبكه ووضع قيم إبتدائيه فيها.

- الداله ON-Button1

وتقوم بنقل الرقم المكتوب فى الخليه الحاليه لإداة الشبكه إلى أداة النص.

- الداله ON - Button2

وتقوم بنقل الرقم المكتوب فى أداة النص إلى الخليه الحاليه فى أداة الشبكه.

* باستخدام الـ Class Wizard وبالخطوات المعتادة اكتب سطور الدوال كما يلى :

ON - Init Dialog ( )

{

1 : int I , j ;

2 : Cstring Str ;

3 : Cdialog :: OnInitDialog ( ) ;

4 : MG. SetCol (0) ;

5 : for (I = 1 ; I<8 ; I++) {

6 : MG. SetRow (I) ;

7 : Str. Format (“%d”,I) ;

8 : MG. SetText (Str) ;

9 : }

10 : MG. SetRow (0) ;

11 : For ( j=1 ; j<6 ; j++) {

12 : MG. Set Col (j) ;

13 : Str = ‘A’ + j-1 ;

14 : MG.SetText (Str) ;

15 : }

16 : For ( j=1 ; I<8 ; I++) {

17 : MG. SetRow (I) ;

18 : For ( j =1 ; <6 ; j++) {

19 : MG. Set Col (j) ;

20 : Str. Format (“%8.1 F” , marray [I -1] [j-1] ;

21 : MG. SetText (Str) ;

22 : }}

شرح سطور الداله

فى السطر رقم 4 يتم استدعاء الداله SetCol ( ) بالمعامل صفر وذلك للتعامل مع العمود (Col) الأول من أداة الشبكه (Grid) الممثلة بالمتغير MG.

فى السطر رقم 6 يتم تحديد الصف رقم I من الشبكه الممثلة بالمتغير MG وذلك بإستعمال الداله SetRow ( ) ، وقيمه المتغير I تتغير بإستعمال الدورة For الموجودة فى السطر رقم 5.

فى السطر رقم 7 يتم تحويل قيمه المتغير I إلى رقم صحيح يخزن فى المتغير Str وذلك بإستعمال الداله Format.

فى السطر رقم 8 يتم وضع قيمه المتغير Str فى الخليه الحاليه المحدده بالصف والعمود السابقين فى الشبكه المعرفه بالمتغير MG.

يتكرر هذا العمل حتى تنتهى الدورة For وبالتالى يتم كتابة الأرقام من صفر إلى 7 فى العمود الأول من الشبكه كما فى نتيجه التنفيذ ، من السطر 10 إلى السطر 15 يتم تكرار العمليه السابقه فيظل الصف الأول ثابت مع تغيير العمود مع كتابة الحرف من A ، B ، C... وهكذا فى الصف الأول.

من السطر 16 إلى السطر 22 يتم تنفيذ دوارتين For لتثبيت وتغيير العمود وهكذا وكل مرة يتم كتابة قيمه فى الخليه الحاليه وبهذا يتم كتابة قيمه فى جميع خلايا الشبكه وهذا ما يظهر من نتيجه التنفيذ عند البداية حيث تظهر أرقام فى خلايا الشبكه.

الدالة On_Button1 ( )

تقوم هذه الداله بنقل محتويات الخليه الحاليه من الشبكه إلى أداة النص IDC-Edit1 وسطور هذه الدالة كما يلى :

1 : CString Str = MG.Get Text () ;

2 : ME = atof (Str) ;

3 : UpdateData (0) ;

فى هذه السطور

فى السطر رقم 1 يتم استدعاء الداله GetText ( ) التى تنقل محتويات الخليه الحاليه من الشبكه (Grid) المعرفة بالمتغير MG إلى المتغير Str.

فى السطر رقم 2 يتم تحويل قيمه المتغير Str إلى صورة رقم حقيقى وذلك بإستعمال الداله atof ( ) وتخزين هذه القيمه فى المتغير ME المصاحب لأداة النص IDC-Edit1.

فى السطر رقم 3 يتم نقل محتويات المتغير ME إلى أداة النص المصاحبه IDC-Edit1 وبالتالى وعند النقر على هذا الزر يتم نقل محتويات الخليه الحاليه إلى أداة النص.

الدالة On Button2

تقوم هذه الداله بنقل القيمه الموجودة فى أداة النص إلى الخليه الحاليه وسطور هذه الداله كما يلى :

1 : CString Str ;

2 : UpdateData (1) ;

3 : Str. Format (“% 8.1 F” ME) ;

4 : MG. SetText (Str) ;

فى هذه السطور

فى السطر رقم 2 يتم نقل محتويات أداة النص IDC-Edit1 إلى المتغير المصاحب لها ME وذلك بإستعمال الداله UpdateData ( ) وبالمعامل 1.

فى السطر رقم 3 يتم تخزين قيمه المتغير ME فى المتغير Str بعد تحويل قيمته إلى صورة رقم حقيقى بإستعمال الداله Format.

فى السطر رقم 4 يتم وضع قيمه المتغير Str فى الخليه الحاليه للشبكه (grid) الممثله بالمتغير MG وذلك بإستعمال الداله SetText ( ).


* ربط صندوق الحوار بقائمه الإختيارات

بعد تصميم صندوق الحوار ووضع الأدوات وتسجيل المتغيرات وكتابة سطور الدوال يبقى ربط صندوق الحوار بقائمه الإختيارات وذلك كما يلى :

- من صندوق ملفات البرنامج اختار رمز موارد البرنامج.

- ومن شجرة موارد البرنامج اختار MENU.

- انقر مرتين على IDR-MAIN FRAME تحصل على القائمه الأساسيه للبرنامج.

- فى نهاية القائمه اضف اختيار جديد وليكن NEW ومنه اضف اختيار فرعى وليكن Dlg1.

- اضف دالة للإختيار Dlg1 وذلك بالضغط على المفتاحين Ctrl + W للوصول إلى شاشه صندوق حوار Class Wizard ثم اختار ID-NEW-DLg1.

- من صندوق الرسائل اختار Command ثم Add Function.

- اختار Edit Code واكتب السطور التاليه :

1 : int I , j, ;

2 : Dlg1 ddd1 ;

3 : For (I=0 ; I<7 ; I++) {

4 : For (c=0 ; c<5 ; j++) {

5 : ddd1. marray [I] [j] = i+j ;

6 : }}

7 : ddd1. MSR = 3 ;

8 : ddd1. MSC = 3 ;

9 : ddd1. MER = 4 ;

10 : ddd1. MEC = 4 ;

11 : ddd1. Do Model ( ) ;

12 : TRACE (“new Selec = (“%d ; %d , %d ; %d) \n” ,

ddd1. MSR , ddd1. MSC , ddd1. MER , ddd1. MEC) ;

فى هذه السطور

تنفذ هذه السطور عند النقر على اختيار القائمه الفرعى NEW-DLg1 وفيها :

فى السطر رقم 2 يتم تعريف متغير بالاسم ddd1 من الفصيله Dlg1 وهى فصيلة صندوق الحوار الجديد.

من السطر رقم 3 إلى السطر رقم 6 يتم وضع قيم فى المصفوفه marray [ ].

من السطر 7 إلى السطر رقم 10 يتم اعطاء قيم للمتغيرات المصاحبه لأداة الشبكه.

فى السطر رقم 11 يتم استدعاء الداله Do Modal ( ) التى تقوم بإظهار صندوق الحوار المعرف بالمتغير ddd1 وهو صندوق الحوار الجديد الذى يحتوى إلى أداة الشبكه والأدوات الآخرى.

ترجمة وتنفيذ البرنامج

ترجم ونفذ البرنامج بالضغط على المفتاحين Ctrl + F5.

- وجرب إستعمال البرنامج وذلك بنقر الإختيار NEW - Dlg1 فيظهر صندوق الحوار الجديد وعليه أداة الشبكه وبها قيم إبتدائيه.

- جرب النقر على خليه ثم النقر على زر الأوامر Grid-To Edit تلاحظ نقل قيمه الخليه إلى أداة النص.

- جرب كتابة قيمه فى أداة النص ثم النقر على زر الأوامر Edit -to-Grid تلاحظ نقل القيمه الموجودة فى أداة النص إلى الخليه الحاليه من الشبكه.

خصائص ودوال أداه الشبكه Grid

تتميز أدوات OLE بالسهولة فى التعامل معها فهى تحتوى مجموعه من الخصائص (Proprities) تأخذ قيم لتغير طبيعه الأداة مثل لون الخلفيه ، لون الكتابه ، وطبيعه اطار الأداة ، خطوط الكتابه وغير ذلك من الخصائص التى يمكن تسجيلها أثناء التصميم أو أثناء التنفيذ.

- وتحتوى الأدوات أيضاً على دوال للتعامل مع كل أداة يتم إستدعائها مع الأداة مثل الداله SetText ( ) والداله GetText ( ) مع الأداة Grid.

- وكيفيه إستدعاء الداله يكون بكتابة المتغير المعبر عن الأداة ثم الدالة المطلوب استدعائها بينهما النقطه (.) وفى المثال السابق ثم استدعاء الداله SetText ( ) مع أداة الشبكه كما يلى :

MG. Set Text ( )

- وتسجل خصائص الأداة أثناء التصميم يكون بالنقر مرتين علىالأداة بالفأرة فتحصل على صندوق حوار خصائص الأداة فتسجلها كما نشاء.

- وتغيير خصائص الأداة أثناء التنفيذ يكون بإعطاء متغير للأداة يعبر عن الخاصيه المطلوبه فلو رجعت إلى Class Wizard وحاولت إضافة متغير لأداة الشبكه (Grid) ، تجد تحت العنوان Category صندوق قائمه يحتوى على خصائص هذه الأداة لتحدد الخاصيه التى تريد إضافة متغير لها.

- جرب إضافة متغير لخاصيه لون الخلفيه (Back Color) وليكن MC.

- وداخل البرنامج فى الداله OnInitDailog ( ) اكتب قيمه للمتغير mc ولتكن 3242345.

- نفذ البرنامج تلاحظ تغيير لون خلفيه أداة الشبكه.

- ويمكن لك تكرار هذه العمليه مع أى خاصيه من خصائص أداة الشبكه أو أى أداة من أدوات OLE.

خصائص أداة الشبكه (Grid)

كما أشرنا تتمتع كل أداة بمجموعه من الخصائص والجدول 12-10 يوضح خصائص أداة الشبكه (Grid) والغرض من كل خاصيه.

الخاصيه

الاستخدام

Font Name

تحديد اسم خط الكتابه المستعمل للكتابه داخل خلايا الشبكه.

Font Size

تحديد حجم خط الكتابه المستعمل.

Font Bold

تأخذ هذه الخاصيه القيمه 1 أو صفر ، القيمه 1 تعنى ان خط الكتابه من نوع Bold أى ثقيل والقيمه صفر تعنى العكس.

Rows

تحدد هذه الخاصيه عدد صفوف الشبكه.

Cols

تحديد عدد أعمدة الشبكه.

Text

تعيد هذه الخاصيه القيمه الموجودة داخل الخليه الحاليه.

BackColor

تحدد لون خلفيه أداة الشبكه.

ForeColor

تحدد لون الكتابه المستعمل مع الشبكه.

BorderStyle

تحدد شكل وطبيعه الاطار المحيط بالشبكه.

MousePointer

تحدد شكل مؤشر الفأرة عند حركة الفأرة فوق الشبكه.

Enabled

تأخذ هذه الخاصيه القيمه True أو False فإذا كانت True وهى القيمه الافتراضيه يسمح بالتعامل مع الشبكه وإذا كانت False لا يسمح بالتعامل مع الشبكه.

جدول 12-10

خصائص أداة الشبكه (Grid)

* دول أداة الشبكه (Grid)

تحتوى أداة الشبكه على مجموعه من الدوال التى تتعامل معها منها ما يلى :

الداله

الاستخدام

Add Item

تستخدم لإضافه صف جديد إلى أداة الشبكه.

Remove Item

تستخدم لحذف صف من صفوف أداة الشبكه.

Move

تستخدم لتحريك (تغيير موضع) أداة الشبكه.

Refresh

تعيد رسم الأداة من جديد.

* أحداث أداة الشبكه

كما أشرنا أن جميع الأدوات تتعرض لمجموعه من الأحداث التى يمكن توظيفها وهناك من الأحداث المشترك بين جميع الأدوات وهناك أحداث خاصه بكل أداة. والجدول 12-11 يوضح بعض الأحداث التى تتعرض لها أداة الشبكه ومعنى كل حدث.

الحدث

المعنى

Click

يحدث عندما يقوم المستخدم بالنقر مرة واحدة على الأداة بالفأرة.

Dbclick

يحدث عندما يتم النقر مرتين على الأداة.

Got Focus

يحدث عندما تصبح هذه الأداة هى الأداة الحاليه.

Lost Focus

يحدث عندما ينتقل العمل من هذه الأداة إلى أداة آخرى.

Key Press

يحدث عندما يضغط المستخدم أحد مفاتيح لوحه المفاتيح وهذه الأداة هى الأداة الحاليه.

Mouse Move

ويحدث عندما يحرك المستخدم مؤشر الفأرة فوق هذه الأداة.

Sel Change

يحدث عندما يتم الإنتقال من خليه إلى خليه آخرى.

جدول 12-11 أحداث أداة الشبكه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المؤثرات الحسابية في C++

الرسم Graphics

دوال النمط الرسومي في ++C