ملخص التدفقات والملفات في ++C

 

c

عرضنا في المقالات السابقة بإيجاز التدرج الهرمي لفئات التدفقات , وبينا كيف يمكن التعامل مع أخطاء الإدخال والإخراج , ثم بينا كيف يمكن فتح ملف والتعامل معه بأكثر من فئات مختلفة , وعلي وجه الخصوص الفئات ofstream للإخراج , ifstream للإدخال و fstream لهما معا وتستخدم الدوال المنتمية لهذه الفئات أو للفئة الأساسية لها لإجراء العديد من الوظائف المتعلقة بالملفات من ذلك الدوال <<, put(), write() للإخراج و >>, get(), read() للإدخال .

وتعمل الدالتان read(), write() في النمط الثنائي بحيث يمكن تخزين كافة الكائنات علي القرص بصرف النظر عن ما هيه البيانات التي تتضمنها فيمكن تخزين كائن وحيد أو مصفوفة من كائنات أو أي هيكل للبيانات لعدة كائنات , ويمكن إجراء عمليات الإدخال والإخراج بدوال منتمية علي مستوي الكائنات , أو علي مستوي الفئات الأساسية ذاتها باستخدام دوال استاتيكية .

وبعد كل عملية علي ملف يجب إجراء اختبار حدوث للخطأ ويأخذ كائن الملف ذاته قيمة صفرية حين حدوث ذلك . وفي نفس الوقت توجد دوال للكشف عن أخطاء محددة .

كما بينا كيفية زيادة تحميل مؤثر الاستخلاص >> ومؤثر الإيلاج << للتعامل مع بيانات محددة بواسطة المبرمج , كيفية معاملة الذاكرة كتدفق , فترسل إليها البيانات كما لو كانت ملفا .

وتحدثنا أخيرا عن إعادة التوجيه , كأسلوب مفيد (وإن كان ليس ودودا بصورة كاملة ) لإدخال وإخراج الملفات .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المؤثرات الحسابية في C++

الرسم Graphics

دوال النمط الرسومي في ++C