ملخص الدوال في ++C

Functions in c

تقدم الدوال وسيلة للمبرمج لكي ينظم برنامجه , ويقلل من حجمه , بإعطاء مجموعة من الأوامر وحدة تجمعها , و اسما تنادي به من الأجزاء الأخري من البرنامج . ويقوم الإعلان عن الدالة ( النمط الأولي ) بوصف الهيئة العامة لها . أما تعريفها فيشمل الأوامر التي تحتويها , ويبدأ بسطر التنويه عن الدالة , ولكن دون إنهائه بالفاصلة المنقوطة . وعن طريق إستدعاء الدالة ينتقل تنفيذ البرنامج إليها .

ويمكن أن ترحل المعاملات بين الدوال إما بقيمة المتغيرات التي تمثلها أو بالإشارة إليها فقط . وفي الحالة الأولي تصنع الدالة المستدعاة نسخة من المتغير المرحلة قيمته إليها , لتمارس علي تلك النسخة وظيفتها . وفي الحالة الثانية تتعامل الدالة مع المتغير ذاته في موضعه .

وقد تعيد الدالة قيمة واحدة في العادة للدالة مع المتغير ذاته في موضعه .

وقد تعيد الدالة قيمة واحدة في العادة للدالة المستدعية , كما يمكن أن تعيد إشارة وليس قيمة , وهو ما يمكن أن تكون الدالة علي يساره عبارة التخصيص . ويمكن أن تكون المعاملات المرحلة والمعادة بيانات بسيطة أو مركبة كالهياكل .

والدالة زائدة التحميل هي في الواقع مجموعة من الدوال أعطيت إسما واحدا , ويكون تنفيذ أي منها معتمدا علي نوع البيان المرحل .

والدالة المدمجة هي دالة يقوم محول الصياغة بدمجها في الدالة المستدعية أثناء عملية تحويل الصيغة , وبذلك يكون التنفيذ أسرع , ولكنها تحتاج قدرا أكبر من الذاكرة .

ويمكن أن يكون للدوال قيما تمثل خيارا مبدئيا , ينفذ إذا أهمل المبرمج تحديد القيمة المطلوبة .

وتقسم المتغيرات طبقا لفئات تخزينها , وأشهر فئات التخزين هي المتغيرات الألية , أو المحلية , وهي التي تعرف داخل دوالها , وليست مرئية إلا داخلها , وتدوم مدة بقاء تلك الدوال فقط . والمتغيرات الخارجية تدوم مدة عمر البرنامج , وهي مرئية لكافه أجزائه . أما المتغيرات الأستاتيكية فتدوم عمر البرنامج أيضا , إلا أنها غير مرئية إلا داخل دوالها .

في المقالات السابقة تحدثنا عن نوع هام من هياكل البيانات , ألا وهو الهياكل , وفي هذه المقالات تحدثنا عن الدوال , وأصبحنا بالتالي مهيئين للدخول في موضوع الكائنات

التسميات: