ملخص خصائص متقدمة في السي ++

c

عرضنا في هذه المقالات لأنواع خاصة من الدوال : الاعتبارية والصديقة و الإستاتيكية , و تتيح الدوال الاعتبارية للبرنامج أن يقرر أثناء تشغيله أية دالة يستدعي , بينما الوضع المعتاد أن يتم ذلك وقت الترجمة . وتعطي هذه الدوال مرونة بتمكيننا من إجراء نفس العمل علي كائنات مختلفة , وعلي وجه الخصوص تسمح باستخدام دالة مستدعاة من مصفوفة من نوع المؤشرات للفئة الأساسية , والتي تحوي في الواقع مؤشرات لكائنات مختلفة الانتماء . والوضع الطبيعي أن يعلن عن الدالة علي أنها إعتبارية virtual في الفئة الأساسية , والدوال الأخري التي تحمل نفس الاسم يتم الإعلان عنها في الفئات المشتقة والدالة الاعتبارية الخالصة ليس لها أوامر في الفئة الأصلية .

وتتمكن الدوال الصديقة من التعامل مع البيانات الخاصة في الفئات التي تنتمي إليها البيانات . ويفيدنا ذلك عندما يحتاج مؤثر مزاد التحميل أن يستخدم في جانبه الأيسر قيمة لفئة غير التي ينتمي إليها .

و تتيح هذه الدوال أيضا تطبيق أسلوب الدوال علي نطاق أوسع .

والدالة الإستاتيكية هي التي تعمل علي الفئات بصفة عامة وليس علي كائناتها وهي تعمل علي وجه الخصوص علي البيانات الإستاتيكية ويمكن استدعاؤها عن طريق اسم الفئة ومؤثر النطاق .

ثم تعرضنا لزيادة تحميل مؤثر التخصيص "=" , وهو أمر هام إذا أردنا أن يفعل ما هو أمثر من مجرد نسخ لمحتويات كائن في أخر  وأيضا يمكن زيادة تحميل بادئة النسخ وهي التي تقوم بعمل نسخ أثناء الاستهلال وأثناء إمرار قيم المعاملات بين الدوال . ويمكن زيادة تحميلها إذا أردنا لها أن تفعل ما هو أكثر من مجرد النسخ .

وأخير تحدثنا عن المؤشر this وهو معرف مسبقا في الدوال المنتمية ليشير إلي كائنات تنتمي إليها تلك الدوال . هذا المؤثر مفيد في كونه يعيد الكائنات التي تنتمي إليها الدوال .

التسميات: