المشاركات

عرض المشاركات من نوفمبر, ٢٠١٢

النوع long في C++

صورة
النوع long في C++ بالإضافة إلي بيان استخدام متحكمات الخرج , يبين لنا البرنامجين السابقين نوعا جديدا من المتغيرات هو النوع long الذي استخدم لوجود عدد أكثر من طاقة المتغير int , وهو العدد 2,425,785 فالنوع long يمكن أن يحتوي مدي من -2,147,483,648 إلي 2,147,483,647 بينما الحد الأعلي لمدي النوع int هو 32,767 . والنوع long يمكن أن يعرف أيضاً علي أنه long int وهو ما يعني نفس الشئ . والمتغير long يحتل أربعة بايت في الذاكرة , أي ضعف ما يحتله المتغير int , كما هو مبين في الشكل ] أي 32 بتة , لذا فإن المدي هو 2 31 [ شكل المتغير long مختزن في الذاكرة تعريف الثوابت من النوع long من الممكن بالنسبة للثوابت أن تعرف علي أنها من هذا النوع باستخدام حرف l بعد قيمتها عند تخصيصها , علي النحو التالي : Long var = 76781; // assign long constant 7678 to variable long var ويجب ملاحظة أن الثوابت التي قيمتها أكثر من 65,535 تعتبر من هذا النوع سواء أضيف لها حرف l أم لا . التعريف المتعدد لقد استهللنا المتغيرات pop1, pop2, pop3 في نفس تعريفها كما فعلنا مع المتغير

التعابير في C++

صورة
التعابير في C++ يطلق علي أي ترتيب توجد عليه المتغيرات والمؤثرات بما يمثل علاقة يطلب من البرنامج حساب ناتج مصطلح " تعبير expression " , فالعبارة alpha +12 والعبارة والفرق بين عبارات البرنامج وما تتضمنه من تعابير , أن العبارة هي أمر الجهاز بتنفيذ عمل ما , وتنتهي بفاصلة منقوطة , أما التعبير فعلاقة مطلوب حساب ناتج لها , يكون في الغالب قيمة حسابية . وقد تتضمن العبارة عدة تعابير , مما يثير مسألة التفاضل بينها في التنفيذ . أسبقية التنفيذ لحظ القوسين في التعبير التالي : (ftemp -32) *5/4 فلولا وجود القوسين , لأجريت عملية الضرب أولا , حيث إن لها أسبقية precedence " في التنفيذ عن عملية الطرح , ولكن بوضع عملية الطرح بين القوسين , نضمن أن تجري أولا . وهذه القاعدة مألوفة في مبادئ علم الجبر , وتسير عليها اللغات الأخري , ومع ذلك فإن موضوع أسبقية التنفيذ من الموضوعات الهامة التي ستعود إليها في وقت لاحق . الأعداد الكسرية تكلمنا عن النوعين int, char وكلاهما يمثل بعدد صحيح , ولنتناول الأن نوعا أخر , هو الأعداد الكسرية والتي تعرف علي أنها من النوع ذو النقطة العائمة float

الاستهلال في C++

صورة
الاستهلال في C++ الاستهلال initialization هو البدء بقيم معينة للمتغيرات تعطي لها في نفس خطوة التعريف بها , كما فعلنا بالنسبة للمتغيرات charvar1 , charvar2 والتي عرفت علي أنها من النوع char , ثم خصص لها قيم هي 'A' للأول و '\t' للثاني في نفس خطوة التعريف . مجموعات الهروب المتغير الثاني عجيب , فهو من نوع يقال له " مجموعات الهروب escape sequence " , وتتكون من محرف أو أكثر , مسبوق بالشرطة المائلة العكسية , والتي تتسبب في أن "يهرب " المحرف من أن يعامل بالصورة العادية للمحارف , لتكون له وظيفة معينة , كما يسمي المحرف في المجموعة " محرف هروب character escape " , فالمحرف المعطي في المثال يتسبب في إزاحة بقدر مسافة الجدولة tap , وتقدر في لغة السي بمقدار ثمانية مسافات . وقد أرسل الي cout في السطر الأخير من البرنامج مجموعة هروب أخري , هي '\n' , ووظيفتها العودة إلي أول السطر carrage return مع الإنتقال إلي سطر جديد line feed . وهذا المحرف هو بالطبع أكثر المحارف استخداما . ولما كانت الشرطة المائلة العكسية , وكذا علامتي التنصيص

متغيرات الأعداد الصحيحة في السي بلس بلس

صورة
متغيرات الأعداد الصحيحة في C ++ المتغيرات هي الجزء الأساسي في أيه لغة , والمتغير هو أسم رمزي يمكن أن يأخذ قيما متغيرة . وتختزن المتغيرات في أمكان معينة في ذاكرة الحاسوب , وحين يعطي المتغير قيمة ما , فإن هذه القيمة تخزن في المكان المخصص لهذا المتغير في الذاكرة . وأغلب للغات الشائعة تستخدم في الأنواع العامة من المتغيرات , مثل متغيرات الأعداد الصحيحة ومتغيرات الأعداد الكسرية ( المسماة " النقطة العائمة floating point " ) والمحرف characters وعلي ذلك فمن المحتمل أن يكون هذا الموضوع مألوف لديك . ومتغيرات الأعداد الصحيحة تمثل الأعداد غير الكسرية , مثل 1 , 30000 , 27- . وهكذا . تعريف المتغير من الأعداد الصحيحة توجد متغيرات الأعداد الصحيحة علي حجوم , أشهرها ذات النوع int , وهذا النوع يحتاج لعدد 2 بايت لتخزينه ( في الحاسبات التي تعمل تحت الدوس , في غيرها يمكن أن يحتل أكثر من ذلك ) ويمكن أن يخزن به الأعداد الموجبة من صفر إلي 32767 والسالبة من -1 إلي -32768 . ويبين الشكل متغيرا من نوع int مخزن بالذاكرة . شكل متغير من نوع int مخزن بالذاكرة وإليك برنامجا يستخدم ع

موجات محول الصياغة ( المترجم ) في السى بلس بلس

موجات محول الصياغة ( المترجم ) في C++ قد يعتقد أن السطر الأول في البرنامج , ألا وهو # Include <iostream.h> عبارة من عبارات البرنامج , ولكنه ليس كذلك في واقع الأمر ؛ فهو ليس سطرا من محتوي الدالة , ولا ينتهي بفاصلة منقوطة . بل أنه كما تري يبدأ برمز غريب "#", وهو ما يسمي " موجه محول الصياغة , أو موجه ما قبل المعالج Preprocessor derective " . فبينما تعتبر أسطر الدوال توجيهات لمعالج الحاسوب لتنفيذ مهام البرنامج, فإن موجه ما قبل المعالج يوجه المترجم ذاته , إذ توجد في برنامج تحويل صياغة البرنامج (الترجمة) وحدة تسمي " ما قبل المعالج Preprocessor " تتعامل مع هذه الموجهات قبل أن يبدأ الترجمة الفعلية . الموجه include # الموجه include # يخبر المترجم أن يضم إلي ملف الهدف ملف أخر , وهو الذي يلي الموجه ويكون اسمه محاطا بالعلامتين < > ويسمي مثل هذا الملف " الملف التصديري header file " لكونه يتصدر البرنامج , أو " ملف التضمين include file " لكونه يضمن في البرنامج . الملفات التصديرية ( ملفات التضمين ) في مثالنا first

أساسيات لغة السى بلس بلس

صورة
أساسيات لغة السى بلس بلس يحتوي هذا الفصل علي : · لماذا نحتاج إلي البرمجة الكائنية · اللغات الإجرائية مقابل اللغات الكائنية · خصائص اللغات الكائنية · الفئات والكائنات · التوارث · السي و السى بلس بلس · ] تنويه : يقصد بمصطلح " المترجم " في هذا الفصل محول الصياغة Comoiler [ هيكل برنامج السى بلس بلس المتغيرات variables الإدخال والإخراج بواسطة count, cin المؤثرات الحسابية arithmetic operators مؤثرات التخصيص والتزايد assignment and increment operators لأية لغة أساسيات يجب عليك الإحاطة بها قبل أن تكتب سطرا واحدا لبرنامج لها . وسوف يقدم لك هذا الفصل ثلاثة من هذه الأساسيات للغة السى بلس بلس ؛ هيكل البرنامج , والمتغيرات , والإدخال والإخراج . كما يتناول الفصل سريعا خصائص أخري لهذه اللغة , منها التطبيقات والمؤثرات الحسابية ومؤثرات التزايد وتحويل البيانات والدوال المكتبية . وأغلب هذه الموضوعات ليس صعبة التصور , ولكنك قد تجد أسلوب صياغة السى بلس بلس مقتضية لحد ما بالنسبة للغات الأخري التي قد يكون بعضها متأنقا أو مطنبا في صياغته دون داع . ولذلك فقد تجد صي

التوارث في السى بلس بلس

صورة
التوارث ويترتب على مفهوم الفئات مفهوم اخر هو التوارث inheritance فمن معارفنا العامة يمكن ان تضم فئة ما " فئات جزئية subclasses " تنتمى إليها . ففئة الحيوانات تضم الثدييات والبرمائيات واللافقاريات .. الخ , وفئة المركبات تضم السيارات والباصات وغيرها . والسمة المميزة لهذه العلاقة ان كل فئة جزئية تحمل كافة صفات الفئة الاعلى , وتحمل ايضا صفات تميزها هى عن بقية الفئات الجزئية الاخرى . فالسيارات والباصات لها عجلات ومحرك , لكن كل نوع له سماته التى تميزه عن النوع الاخر . ويمثل الشكل 1 - 6 هذا المفهوم , ومنه ترى ان كافة الكائنات تحمل الصفتين أ و ب , بينما تحمل كل فئة جزئية صفاته الخاصة بها . وبنفس المفهوم , تتفرع الفئات إلى فئات جزئية Subclasses وتسمى الفئة الاولى الفئة الاصلية او الاساسية base class بينما تسمى الفئة الجزئية فئة مشتقة derived class . ولتنتبه إلى عدم الخلط بين العلاقة بين الكائن وفئته من ناحية , والفئة الاصلية والفئة الجزئية من ناحية اخرى , فالكائن , والذى يكون مخزنا فى ذاكرة الحاسوب , يكتسب كافة خصائص الفئة التى ينتمي اليها , اما الفئة الجزئية فتكتسب كافة